الأخبار الثقافيةتراجم

“Pandemic” ..  كتاب حديث عن كورونا للفيلسوف “سلافوى جيجيك”

صدر حديثا كتاب للفيلسوف “السلو فيني” المثير للجدل “سلافوى جيجيك”، بعنوان “Pandemic” عن فيروس كورونا، ومن خلاله يشير إلى أن شكلاً جديداً من الشيوعية هو الحل لإيقاف هذا الوباء الناتج عن البربرية العالمية.

طرح الفليسوف “سلافوى جيجيك” في كتابه الحديث فكرة توضح أن الفيروس العجيب هو اللحظة الحاسمة التي ستقضي على المنظومة الرأسمالية الفاجرة بعد أن يجد الجميع، وبثمن باهظ من آلاف وربما ملايين الإصابات، أن العالم لم يعد بإمكانه المضي بأدواته وطرائقه القديمة، وأنّ ثمّة تغييراً جذريّاً ينبغي أن نقدم عليه كمجموعة بشريّة.

جدير بالذكر، أن “سلافوى جيجك” هو فيلسوف وناقد ثقافي “سلوفينى”، قدم مساهمات في النظرية السياسية، ونظرية التحليل النفسي والسينما النظرية، وهو أحد كبار الباحثين في معهد علم الاجتماع بجامعة ليوبليانا، يلقي محاضرات عادةً في مدرسة Logos في سلوفينيا، كما أنه أستاذاً في كلية الدراسات العليا الأوروبية، ويوصف بأنه “أخطر فيلسوف سياسي في الغرب”.

لم يكن هذا فحسب، بل أنه عمل أستاذًا زائرًا في جامعات شيكاغو، كولومبيا، برينستون، نيويورك، مينيسوتا، كاليفورنيا، ميشيغان وغيرها من الجامعات، ويشغل حاليًا منصب المدير الدولي لمعهد “بيركبك للعلوم الإنسانية” بكلية بيركبيك جامعة لندن، ورئيس لجمعية التحليل النفسي النظرية في ليوبليانا.

صدر له العديد من المؤلفات التي تناولت مواضيع حول الرأسمالية، الأيديولوجية، الأصولية، العنصرية، التسامح، التعددية الثقافية، حقوق الإنسان، البيئة، العولمة، حرب العراق، الثورة، الطوباوية، الشمولية، ما بعد الحداثة، ثقافة البوب والأوبرا والسينما، واللاهوت السياسي، والدين، ويتميز بغزارة الكتابة.

وبذلك طبع حتى الآن أكثر من 70 كتاباً، بالإضافة إلى كتاباته شبه الدورية في صحف ومجلات متعددة كالغارديان، نيوستيتسمان، مجلة ذا بافلر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق