الأخبار الثقافية

الكتاب الصوتي يحل أزمة الورقي والإلكتروني في زمن “كورونا” تعرف على أشهر تطبيقاته

حققت الكتب الصوتية الآن نجاحاً كبيراً يفوق الكتب الإلكترونية والورقية، وذلك مع انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19” في عدد كبير من دول العالم، الأمر الذي تطلب الجلوس في المنزل لأكبر وقت ممكن للوقاية من الإصابة بالفيروس القاتل، نظراً لصعوبة الحصول على الكتاب الورقي، وعدم حب البعض للكتب الالكترونية، فأصبحت الكتب الصوتية بديلاً للاستمتاع بالكتب عن طريق الاستماع.

وفي خلال السطور القليلة القادمة نستعرض بعض التطبيقات الكتب الصوتية على نظام التشغيل “آي أو إس iOS أو أندرويد”، والتي تضم الكثير من الميزات لتساعدك على زيادة معدل قراءتك والاستماع إلى أحدث الكتب.

Google Play Books

أحد أشهر وأكبر المنصات المسموعة في العالم المخصصة لقراءة وتحميل الكتب الإلكترونية والصوتية، ويأتي هذا التطبيق مثبتًا بشكل مسبق مع كافة الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ويمكن تحميله على هواتف آيفون وأجهزة آيباد  iPad أو أي قارئ إلكتروني.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آي تيونز، يمكنك الاختيار من بين ملايين الكتب الأكثر مبيعًا من الكتب الإلكترونية والكتب المصوّرة والكتب التعليمية والكتب المسموعة، وكذلك تنزيل كتابك لقراءته أو الاستماع إليه أثناء التنقل.

Audible

إحدى شركات أمازون وتُعد المنصة الرئيسية في مجال الكتب الصوتية على مستوى العالم، حيث تضم أكثر من 400 ألف كتاب صوتي في مكتبتها، ويعتبر تطبيق “Audible” من أفضل تطبيقات الكتب الصوتية حيث أنه يحتل المركز الأول في فئة الكتب على متجر آب ستور، ويتمتع بالعديد من ميزات التشغيل.

Audiobooks

من أفضل تطبيقات الكتب الصوتية حيث يقدم لك أكثر من 100 ألف كتاب صوتي عالي الجودة، ويتيح لك أكثر من 8000 كتاب يمكن تحميلها مجانا.

يتيح لك التطبيق ضبط سرعة السرد، وإضافة إشارات مرجعية وإنشاء الملاحظات، كما يمكنك التصفح حسب قائمة الكتب أو النوع واكتشاف ما يستمع إليه الآخرون، مع إمكانية استخدام ميزة التوصيات الذكية smart recommendation لاختيار الكتب بناء على سجل قراءتك.

اقرأ لي

هو منصة للمحتوى العربي المسموع عبر الإنترنت، ويقدم التطبيق كتبا ومقالات وأخبارا عربية مسموعة على الهاتف الذكي لأشهر الكتاب؛ يقرأها فريق متخصص من المذيعين، وتهدف المنصة إلى نشر المعرفة من خلال توفير محتوى ثري مسموع، وتضم مكتبة المنصة أكثر من 700 برنامج، وما يقرب من ألفي حلقة، وما يزيد عن 8 آلاف متابع.

كتاب صوتي

أحد تطبيقات الكتب الصوتية التي تم إطلاقها حديثاً، ويتيح لك الاختيار بين مئات الكتب الصوتية ذات الجودة العالية باللغة العربية، جميع الكتب الموجودة على التطبيق تتمتع بحقوق الملكية الفكرية، حيث تم توقيع اتفاقيات حقوق مع دور النشر والمؤلفين المستقلين وغيرهم من الموزعين المعتمدين كما جاء في الموقع الرسمي للتطبيق.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آي تيونز.

أوديولابي

يهدف تطبيق “أوديو” لابي إلى نشر الوعي والمعرفة وتسهيل الحصول على المعلومة في صيغة مسموعة وبطريقة عصرية، ويحتوي التطبيق على عشرات المقالات المسموعة باللغة العربية في ريادة الأعمال والتعليم والطب والصحة النفسية والتنظيم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من ملخصات الكتب المجانية في المجالات المختلفة مثل؛ كتب التنمية البشرية والتسويق والإدارة، والمراجع العلمية وكتب الأدب العالمي.

تطبيق لايبريفوكس

يحتوي تطبيق “لايبريفوكس” على أكثر من 24 ألف كتاب صوتي مجاني بشكل كامل متاح للمستخدمين، ويستطيع المستخدم الاستماع إلى كتابه المفضل أو تحميله للاستماع إليه في وقت لاحق، كما يحتوي التطبيق على التسجيلات المسموعة للكتب الكلاسيكية وأكثرها مبيعًا، وكذلك كتب وروايات الأدب العالمي بأكثر من 30 لغة، وكتب التاريخ والسيرة الذاتية، والقصص القصيرة والشعر، وكتب الخيال والخيال العلمي، بالإضافة إلى العديد من الكتب في العلوم والفلسفة، والتقنية وريادة الأعمال.

الكتاب المسموع

منصة الكتاب المسموع هي مكتبة للكتب المسموعة والمسرحيات الإذاعية تحتوي على عدد ضخم من الكتب الصوتية المتنوعة في الأدب والتاريخ والفكر، يستطيع المستخدم الاستماع إلى كتابه المفضل الذي قام باختياره، أو تحميله للاستماع إليه فيما بعد عبر هاتفه الذكي أو مشغل الموسيقى الخاص به دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

أخضر

يقوم أخضر بتحويل الكتب الهامة في المجالات المختلفة إلى ملخص مرئي على شكل قصة وحكاية مسلية وممتعة، ويحتوي أخضر على مكتبة واسعة من الملخصات الهامة للكتب المختلفة التي تزداد يوميًا مثل؛ الكتب السياسية والاقتصادية، وكتب إدارة وريادة الأعمال، بالإضافة إلى كتب التنمية البشرية وتطوير الذات.

ضاد

هو تطبيق منصة ضاد العربية للكتب الصوتية، التي تتيح لك المئات من الكتب الصوتية باللغة العربية في عدة مجالات منها الروايات والأدب، العلوم وكتب الأطفال وتطوير الذات، لكن التطبيق لا يمكن استخدامه بدون التسجيل على المنصة أولًا ليمكنك شراء الكتب، ثم تتزامن تلقائيًا على الهاتف ويمكن الاستماع إلى الكتب من أي جهاز دون الاتصال بالإنترنت.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات، ما هو تطبيقك الصوتي المفضل، ما الكتاب الذي تستمتع بسماعه؟.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق