الأخبار الثقافية

في العدد الجديد من ذاكرة مصر.. “المصريين مع الأوبئة”

كتبت-هالة ياقوت

صدر من مجلة “ذاكرة مصر” العدد (41)، التي تصدرها مكتبة الإسكندرية كل ثلاثة أشهر، حيث خصص العدد ملفا كاملا عن “تاريخ المصريين مع الأوبئة” على مدار العصور، منذ مصر القديمة حتى العصور الحديثة، مع تقديم صور اجتماعية تاريخية عن حياة المصريين مع الأوبئة، ودلالات ذلك في الحقب التاريخية المختلفة. وشارك في الكتابة فيه عدد من أساتذة التاريخ، فضلا عن النقاد في مقالات عن علاقة الأوبئة بالثقافة، وكذلك معالجة السينما المصرية لها. وقد شمل العدد إلى جانب هذا الملف، الذي يبدو ارتباطه بالمزاج المحلي والعالمي في ظل انتشار وباء “كوفيد-19” خلال الشهور الأخيرة، مقالات تحليلية مهمة عن معبد “إلياهو هنابي” بالإسكندرية الذي قامت الحكومة المصرية بتجديده وافتتاحه في وقت مبكر من هذا العام، وما يشمله من طراز معماري فريد، فضلا عن بعض المقالات التي تتناول جوانب من السياسة والصحافة في عهد فاروق الأول، امتداد للدراسات النقدية التي نشرتها المجلة العدد الماضي في ذكرى مرور مائة سنة على ميلاده عام 1920.

ويتميز هذا العدد من “ذاكرة مصر” بإطلالته على شخصية مهمة في النصف الثاني من القرن العشرين بمناسبة مرور قرن على مولده هو الدكتور عزيز صدقي، حيث خصص الدكتور مصطفي الفقي، مدير المكتبة والمشرف العام على المجلة، مقاله الافتتاحي في تناول مسيرة الرجل، والمحطات السياسية التي مر بها، وعلاقته

بالرؤساء الذين عاصرهم، ودوره في دعم الصناعة، والحياة السياسية. وبالإضافة إلى المقال الافتتاحي، تقدم المجلة مادة ارشيفية مدعمة بمجموعة من الصور الفريدة عن مسيرة الرجل في الحياة العامة المصرية.

هذا، وتقوم مؤسسة “أخبار اليوم” بتوزيع “ذاكرة مصر” بموجب اتفاق بينها وبين مكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى