الأخبار الثقافيةغير مصنف

في عيدها الـ 89 .. تعرف علي قصة الاحتفال باليوم الوطني للسعودية

يمثل يوم 23 سبتمبر من كل عام يوما خاصا في المملكة العربية السعودية، حيث يحتفل أبناء المملكة بالعيد الوطني للسعودية، وهو اليوم الذي تحقق فيه توحيد كافة الأراضي السعودية تحت لواء دولة المملكة العربية السعودية، على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، يوم 1932 من القرن الماضي.

فهذا التاريخ المميز يمثل يوم توحيد المملكة ويعود إلى المرسوم الملكي الذى أصدره الملك عبد العزيز آل سعود، برقم 2716، في يوم 17 جمادى الأولى عام 1351 هـ، ويقضى بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، لذا يعد هذا التاريخ يوماً وطنياً مهما لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية.

حيث نص المرسوم الملكي الذى أصدره الملك عبد العزيز بأن يتم التوحيد تحت اسم “المملكة العربية السعودية”، بداية من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، ويقابل يوم 23 سبتمبر عام 1932 من القرن الماضي، وبالتالي يكون احتفال العام الـ88، وبالتالي فالمملكة تحتفل بهذا التاريخ في شهر سبتمبر ولكن وفقا للتوقيت الهجري وليس الميلاد، لذلك يكون احتفال هذا العام هو الـ 88.

ومن مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي يتم وضع الأعلام السعودية على جانبي الطرق في العاصمة السعودية الرياض، وأعلى الكباري مع وضع لافتات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولى العهد الأمير محمد بن سلمان بعبارات احتفالية خاصة باليوم الوطني السعودي.

وغالبا ما تتكرر المظاهر الاحتفالية كل عام مع تغييرات بسيطة في عددها لكن في الغالب تشمل  الاحتفالات 10 مناطق وحوالى 331 موقعاً.

كما يمثل شعار اليوم الوطني السعودي “همة حتى القمة”، فلسفة مستمدة من خريطة المملكة، ومن مجموع عدد أحرف اليوم الوطني ورقم السنة اللَّذين يساويان عدد مناطق المملكة الـ 13، كما أن الانحناءات في الشعار تمثل تضاريس المملكة المتنوعة، وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة الإعلام فى السعودية.

لا تقتصر احتفالات السعودية بالعيد الوطني على مستوى الداخل فقط، حيث تنظم العديد من السفارات السعودية في عواصم العالم، احتفالات خاصة بهذا اليوم، بحضور قيادات السفارة وأبناء الجالية السعودية، وغيرهم من القيادات والإعلاميين وقادة الرأي والفنانين داخل العاصمة التي تقام فيها الاحتفالية.

وتسعي العديد من العواصم العربية إلى مشاركة السعودية في الاحتفال بهذا اليوم، فيتلون برج القاهرة بمصر باللون الأخضر لمشاركة السعودية الاحتفال، وكذلك برج خليفة في الإمارات، وبنك الكويت الوطني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق