أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

قريباً من كولومبيا ..  صدور رواية ” أين أنت” مترجمة عن دار العربي

تصدر رواية حديثة من كولومبيا بعنوان “أين أنتِ؟”، قريباً، لمؤلفها “سانتياجو جامبوا”، ترجمة سيد عمر، عن دار العربى للنشر والتوزيع.

وتُمثل “أين أنت؟” الرواية الثانية التى تنشرها العربى من كولومبيا بعد أن نشرت رواية “النسيان”، وحققت نجاحًا كبيرًا، كما سبق للعربى أن نشرت من كولومبيا كتاب “جابو” وهو عبارة عن حياة ماركيز فى شكل كوميكس.

وهي رواية تشويقية يستخدم فيها الكاتب أسلوب السرد، فهي أشبه بمجموعة مذكرات تجمع بين أشخاص ورحلات وبلاد، تتحدث عن الصراع مع الفساد والتمسك بالحياة وتفكك الأسرة وأحلام الطبقة المتوسطة.

تبدأ ذروة أحداثها من هذه الجملة “لن تكون هذه قصة جريمة، بل قصة حب” علي لسان “مانويل”، أحد أبطال الرواية، والتي ستجعلك تتابع تلك الرواية المستوحاة من حياة الكاتب لتعرف معنى هذه الجملة.

وفجأة عندما تختفى أخت “مانويل” فى ظروف غامضة، يقرر “مانويل” أن يذهب فى رحلة للبحث عنها بين تايلاند واليابان، ولكنه يصبح فجأةً مطالبًا بالدفاع عن نفسه فى بلد غريب!، أخته وعدته أن تأخذه وتهرب به إلى أوروبا، بعيدًا عن بوجوتا وتقلباتها السياسية والاجتماعية فى تلك الفترة.

يتدخل القنصل الكولومبى فى نيودلهى فى القضية، ونعرف منه ما يحدث؛ فهو يضطر أن يبحث فى الماضى وفى أسرار وأسباب اختفاء هذه الفتاة، فيتنقل بذلك بين الهند وتايلاند ثم من اليابان إلى إيران.

وفي هذه الرحلة الشاقة نعرف معه كمًّاً من الكُتَّاب واللوحات والمشروبات ومواقف تبنى لنا صورة تلو الأخرى وتكتمل فى النهاية بحادثة لا نعرف سببها ولا منطقها.

والجدير بالذكر أن “سانتياجو جامبوا” نشر روايته الأولى عام1995 بعنوان “مجموعة صفحات”، وجعلته من أشهر وأبرز كتاب الرواية الكولومبية الجديدة؛ وبعدها نشر رواية “الفقد وسيلة” فى عام 1997 ونالت استحسانًا دوليًا وتمت ترجمتها إلى 17 لغة، ويتم تحويلها لفيلم حاليًا.

وفي عام 2000 نشر “حياة سعيدة لرجل يدعى ستيبان”، ثم كتاب رحلات بعنوان “أكتوبر فى بكين” عام 2001، يعقبه العديد من الأعمال منها رواية “أين أنتِ؟” عام 2012.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي أعمال “سانتياجو جامبوا” المفضلة لديك؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق