أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“الاكتئاب والأمراض النفسية” .. كتاب يوضح التشخيص والعلاج للانتحار والحب

صدر كتاب حديث بعنوان “الاكتئاب والأمراض النفسية”، تأليف الدكتور محمد غانم، عن سلسلة “كتاب اليوم”، والذى يتحدث فيه عن أسباب المرض النفسى، وهل هو وراثى تظهره ظروف بيئية؟، وكلما كانت الوراثة قوية لا يحتاج المرض لظهوره إلا مشاكل بيئية بسيطة.

خصص المؤلف فصلاً كاملاً عن الأنتحار، وأسبابه، ودوافعه، وكيف لا تسقط فى دوامة الإحباطات التى تقود البعض إلى إزهاق روحك، كما يتناول الكتاب المشاكل الأسرية التى تنتج عن العنف الأسرى والعناد بين الزوجين، والحرمان العاطفى، والابتزاز العاطفى، والصراعات النفسية، وبالتالى تكون سبباً فى ظهور أمراض نفسية لهؤلاء الأشخاص المعرضين لها.

ويتضمن  الكتاب أبواب تتحدث عن فوبيا الزواج، والحب من أول نظرة، الثبات الانفعالى، مشاكل السن بين الزوجين، والتحرش الجنسى بالأطفال.

ويشير المؤلف إلى أسباب المرض النفسى من خلال ثلاث مجموعات تتضافر معاً حتى تسبب المرض أولها: الأسباب البيولوجية مثل العوامل الوراثية، وإصابات الدماغ، والتهابات الجهاز العصبى، والمواد المؤثرة كمواد الإدمان والأورام وغيرها، وثانيهما العوامل النفسية مثل الشخصية، والذكاء، والقدرات المعرفية، وكيفية التفكير وغيرها.

أما ثالثهما فهي العوامل الاجتماعية وتشمل البيئة التى يعيش فيها الفرد، كالأسرة، والعلاقات الزوجية، وعلاقات العمل، ومدى الانفتاح أو الانغلاق المجتمعى.

كما يتطرق الكتاب لبعض الشخصيات التى تسبب الكثير من المتاعب، والمشاكل النفسية لمن يتعاملون معها، ومن نماذج هذه الشخصيات: الاستفزازية والكتومة، والمترددة، والمتسلطة، والضعيفة، والبخيلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق