الأخبار الثقافية

تحت شعار “الاحتفاء بالجوار الثقافي والقيم الكونية” .. إنطلاق معرض المغرب الخميس القادم

مشاركة 700 عارض و 100 ألف عنوان بمعرض "الدار البيضاء"

تحت شعار “الاحتفاء بالجوار الثقافي والقيم الكونية”، تنطلق الخميس المقبل بالدار البيضاء فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ26، التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وتتميز الدورة 26 باستقبال موريتانيا كـ”ضيف شرف”، وذلك “احتفاء بالروابط التاريخية والحضارية التي كانت ولا تزال تربط بين المغرب وموريتانيا، وتعزيزا للدينامية العالية التي تشهدها المبادلات الثنائية بين البلدين، على مختلف الأصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية”، كما اختير وزير الثقافة والشباب والرياضة، الحسن عبيابة، الناطق الرسمي باسم الحكومة في تقديمه للدورة.

ويرى المنظمون أن بين المغرب وموريتانيا “أكثر من قاسم مشترك جمع بينهما على امتداد تاريخ طويل من تعاون يتسم بالدينامية والتنوع في مجالات الفكر والثقافة والفن والاقتصاد، وفي هذا الإطار يستقبل المعرض المغربي، إلى جانب الحضور الموريتاني الــوازن، عددا مــن دور النشر الموريتانية التي سـتقدم لزوار المعـرض ذخائر الثقافة الموريتانية وجديدها الفكري والإبداعي.

وجرت العادة أن يستقبل المغرب الثقافي، في كل دورة من دورات المعرض الدولي للدار البيضاء، دولة شقيقة أو صديقة، أو عدداً من الدول المحورية، كــ”ضيف شرف”، بشكل يسلط الضوء على إسهامها الثقافي والمعرفي والفكري والفني، عبر برمجة متنوعة وغنية.

ويشمل البرنامج الثقافي العديد من الفعاليات منها: ندوات روعـي فـي اختيـار مواضيعهـا راهنيتهـا وكـذا أهميتهـا فيمـا يعتمـل مـن نقـاش فـي الواقــع الفكــري والثقافــي، فضلا عن فقرات أخرى، على غرار “أحياء في الذاكرة” و”كتاب وجائزة” و”ليالي الشعر والموسيقى” و”محاورات” و”بين ضفتين”.

ويشارك في فعاليات الدورة 703 من العارضين منهم 267 عارضا مباشرا، و436 عارضا غير مباشر، من المغرب والعالم العربي والبلدان الأفريقية، الأوروبية، الأمريكية، والآسيوية، الذين سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا، يغطي مجمل حقول المعرفة، وفيما سيتجاوز عدد العناوين المعروضة 100 ألف عنوان.

كما يساهم في البرنامج الثقافي عـدد مـن المبدعين والكتاب والباحثين، والمهنيين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن جميع قارات العالم، حيث يشارك في فعالياته 380 متدخلا في مختلف الندوات، والليالي الشعرية، واللقاءات، وتقديم الإصدارات الجديدة.

ويتوج البرنامج الثقافي بمواعيد قوية، على غرار حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة، فضلا عن تكريم أسـماءفكرية وإبداعية من مختلف جهات المملكة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق