الأخبار الثقافية

الإعلامي السعودي محمد الرويلي .. ضمن “100 شخصية عربية” خدموا الأدب العربي الحديث

أدب نيوز- السعودية:

وصف الإعلامي السعودي والمحرر الثقافي، محمد هليل الرويلي، اختياره ضمن (100 شخصية عربية) ممن أسهموا في خدمة الأدب العربي الحديث والمعاصر، وذلك في صحيفة الجزيرة السعودية، كما جاءت المفاجأة السّارة المتزامنة مع نهاية الرّحلة الصحافية العربية، وقدّم شكره وامتنانه للكتاب والمثقفين أعضاء الفريق التطوعي المشاركين من بعض الدول العربية، ورئيس فريق المبادرة الروائي جابر محمد مدخلي لاختياره ضمن (100 شخصية عربية).

وقال الإعلامي محمد الرويلي: إعلان مبادرة الأدب العربي حدث هام في تجربتي الصحفية المتواضعة القصيرة، أضفى عليها الفرح وعلى ذات شغوفة بالرّصد والتّدوين واشتغالات الحراك الأدبي والفني في الوطن العربي وعادات وتقاليد شعوبها.

ما شكل شعورًا داخليًا أشبه ما يكون بعرس خاص وهي تسترجع ذاكرة احتشدت في نواح وزوايا متفرقة من الوطن العربي. إذ مرّت هُنا بين السّهوب والأودية السّحيقة وأعالي الشواهيق والمفاوز مشرعة الخرائط للوصول إلى بلدان العرب. هذا الإعلان المزامن لنهاية الرحلة (رقيم ودهاق أوطاننا العربية) طقس ونواميس وجدت فيه الذات الشغوفة المتلهفة ملاذًا للرقص والاحتفاء على مدار ثلاث سنوات وهي تجوب أوطانها.

يشار أن الزميل “محمد الرويلي” الشخصية الأولى التي كشفت عنها مبادرة الأدب العربي الحديث – أصدر عام 2015 مجموعة قصصية بعنوان (أحبيني ليميل الكون) عن مؤسسة الانتشار العربي في لبنان ونادي تبوك الأدبي الثقافي – أنهى مؤخرًا رحلة صحافية استمرت ثلاث سنوات جاب خلالها الوطن العربي يتتبع: حضارات الشعوب القديمة في المناطق العربية وصولًا إلى العصر الحديث للدول ويدوّن عن المسارح والفنون في البلدان وعن الحركة الشعرية والروائية والقصصية والنقدية، إضافة لرصده لتاريخ الحركة الإعلامية والفكرية، وقدم نبذة عن الفلاسفة العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى