الأخبار الثقافية

“السعودية” تشارك في أعمال الجمعية العمومية للتراث الثقافي غير المادي بـ اليونسكو

تشارك المملكة العربية السعودية في أعمال الجمعية العمومية الثامنة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو، التي انطلقت أمس الثلاثاء وتستمر لمدة ثلاثة أيام، برئاسة المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن، وفريق عمل من خبراء سعوديين وسعوديات في المجالات ذات العلاقة بالتراث الثقافي غير المادي، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وسيقوم الوفد السعودي المشارك في أعمال الجمعية العمومية للتراث الثقافي غير المادي، بمناقشة محاور الاتفاقية الدولية لصوْن التراث الثقافي غير المادي وسُبُل تفعيلها، ومراجعة التوجهات التنفيذية لتطبيق الاتفاقية، وإعداد استراتيجية المنظمة متوسطة المدى خلال المدة من 2022 – 2029م، إلى جانب المشاركة في انتخاب أعضاء اللجنة الدولية الحكومية لصوْن التراث الثقافي غير المادي لمدة أربعة أعوام قادمة.

جدير بالذكر، أن لجنة التراث الثقافي غير المادي في اليونسكو تم تأسيسها عام 2003م، إثر توقيع الاتفاقية الدولية لصوْن التراث الثقافي غير المادي في العام نفسه.

وفي هذا الصدد تمتلك المملكة ثراءً وتنوعاً في التراث غير المادي، تدعمه وزارة الثقافة وتوفر له جميع الإمكانيات الضامنة لتطوره ونموه من خلال هيئة التراث ومشروعات ثقافية متنوعة.

وجرى توثيق الكثير من عناصر التراث الثقافي غير المادي في المملكة وتسجيلها على لائحة اليونسكو مثل: فن القط العسيري، الصقارة، العرضة السعودية، ومن المخطط إدراج عناصر أخرى في الأعوام القادمة مثل الخط العربي والسدو وحداء الإبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق