Cum Perfection best videos https://pornlux.com/channel/cum-perfection. xnxx.wales xnxx Alix Lynx's official pornstar page https://pornlux.com/pornstar/alix-lynx at Pornlux.com. mollygram insta saver igram dreamsbet365 بديل جريندر هناك العديد من الخيارات عبر الإنترنت للرهانات الرياضية والكازينوهات. انقر هنا لمعرفة المزيد عن الكازينوهات العربية كطريقة للفوز بالجوائز مع مكافأة بدون إيداع.
إبداعاتالأخبار الثقافية

عبداللطيف مبارك بيجرب تانى يموت

دراسة نقدية بقلم- بهاء الدين حسن:

إذا إعتبرنـــا أن مقدمـــة الكتاب تعد بمثابـة رسم خريطة للقارىء لما يحتويه الكتاب ، فهل من الضرورى أن يكتب الشاعر مقدمة لديوانه ؟!

فالمقدمــات دائما ماتكون من غير صاحب العمــل مثـل الدراسات النقدية التى تصاحب العمل الإبداعى ، لكن فى حالة مقدمة ديوان ” بتجرب تانى تموت ” التى كتبها الشاعر عبداللطيف مبــارك بنفسه لديوانــه الصــادر مؤخـــرا عن الهيئة العامة لقصــور الثقافـــة ضمن النشر الإقليمى عن إقليـم الجنـوب فرع ثقافــة البحر الأحمر 2015 ، فأغلب الظن هـو خروج من القالب الشعرى إلى القـالب النثرى المتحـرر من قيــود القصيـدة ، فالقصيـدة بعكس النثر لاتحتمل الشرح والتوضيح !!

وربما هــذا ماجعــل الشاعر يكتب مقدمــة لديوانـه يشرح فيها مالم تمنحه له القصيدة من فرصة للشرح !!

يقـول الشاعر فى تقديمه للديـوان ….

” لم يكن بإقتــدار الكلمـة فى وقتها ( يقصد وقت الثـورة ) ان تشكـل ساحـــة أخــرى للبـوح ، أو تجتنى من سمائها اللــؤلؤة المزركشة كى تهديها للفقراء واليتامى والمغيبين على شريطة الموت الآجل ” !!

يميـل الشاعر فى كتابـــة قصائــده إلى قصيـــدة الومضــة ، حتى أن قصائــده الطويلـة يجزئها إلى مقاطع ، الأمـر الذى يجعلة ـ أحيانا ـ يظلم القصيدة مثلما فعل مع قصيــدة ” طالع ويا نزيف الهم ” …

حاطه يابطه

ياطاسة الخضه

حادى يابادى

وضايعه بلادى

ف كيف وكم !!

فهـذا مقطع من عــدة مقاطع تحويها القصيــدة كان يمكن للشاعــر أن يجعلها قصيدة لو أنه عمل عليها كحالة مستقلة ، فكل مقطع من مقاطع القصيدة يعد قصيـــدة وحالــة بذاتها ، لكن لعنـــة القصيــدة الومضــه المفتون بها الشاعر بالتأكيد أصابت بعض القصائد مما جعل الشاعر يتعامل معها بطريقة الإختزال الظالم للقصيدة أحيانا !!

وكذلك الحال فى قصيدة ” ضحكة حزين ” المكونه من خمسين مقطعا …….

” فين ملامحك

رجعيها لقلب لامحك

فى عيون ولاد ….

لسة البراءة فى ضيهم

وف دم ساكن ف الميدان

لساه ف رمحك

فين ملامحك ” ؟!

إفتتــان الشاعــر بالقصيــدة الومضـة يجعلــه أحيانـا يقوم بحشر ومضات فى غير موضعها مثــل الومضــة رقم 35 من القصيـــدة ذاتها المعنــونـه بـ … ” ضحكة حزين ” ….

” إزاى وهما من عصب

سابوها تانى تغتصب ” ؟!

فالذى يقرأ الومضات التاليه من نفس القصيدة ….

” عارف ليكى

عندى ألف حاجه تكملك ” !!

……

” إزاى هاتوصفلى المشاعر

وهى أبعد مايكون ” ؟!

يشعر بنشاذ فى وجـــود الومضـة المرقمة بـ 35 بين المومضات الأخريات !!

يــوزع الشاعر الهم العربى العــام والهم المصرى الخاص على قصائد ديوانه ففى قصيــدة ” ملح عرقك فوق لسانى دوا ” والتى يرجع تاريخ كتابتها إلى 9 / 3 / 2007 يقول …..

” وأعشقك فوق نهر دجلة

حلم بيساوى السحابة

لجلن مايمطرها تاريخ

تحيى ف عضام الصحابه

ياصحابه

حلمى جوه القدس لساه يرتمى ” !!

وفى قصيدة بعنوان ” ألوف حناجر صدها سقف البيوت ” يقول ….

” حبلك السرى مابينك والوطن

عارفك بتغلب دمعتك

تشق صدرك للمدن

لجلن ماتدخلها حياة

خاليه م الضلمه الكئيبه الملصقه

على جدران هدها شبح السكوت

دى ألوف حناجر صدها

سقف البيوت ” !!

نعــود إلى المقدمـة التى صــدر بها الشـاعر ديوانه ونقرأ … ” مقدر علىّ ان أعيش وأرى المدينـــه هى أول من بارك صهد خطــوة تجمــح للتحرر ، تقسم بالمجد الآفــل فى عيون أبنائها …. كنوز الرحيق المنسدل … على وطن جديد يكتبها ( السويس ) !!

ينتمى الشــاعر عبداللطيف مبــارك إلى مدينــة الســويس ، وهــو يكتب شعر الفصحى والعاميـــة ، بالإضافة إلى الشعر الغنـائى ، صدر له ديوان ” قراية تانيه للجسد ” عن الهيئــة العامـة لقصور الثقافة عام 2001 وديوان ” نوبة عطش ” عن المجلس الأعلى للثقافــة سلسلة الكتاب الأول عام 2007 ويأتى ديوانـــه الأخير ” بتجرب تانى تموت ” ليتوج مسيرته الشعريـة والتى بدأها فى الثمانينات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى