الأخبار الثقافية

تعرف على .. الرواية التي نفذت بعد صدورها بساعات قليلة من معرض الأوبرا للكتاب

أصدر مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، طبعة مصرية من رواية “النبيذة” للروائية العراقية الكبيرة “أنعام كجه جى”، وذلك ضمن سلسلة روائع الأدب التي صدرت طبعتها الأولى عام 2017 عن دار الجديد في بيروت.

وبعد ساعات قليلة من صدور الرواية عن سلسلة روائع الأدب، والتي أصبحت متاحة للجمهور في معرض الأوبرا الأول للكتاب، نفذت طبعة كاملة منها، وتخوف البعض من أن تكون نفذت تماما.

وفي هذا الصدد، قال الشاعر والناقد المسرحي جرجس شكري، أمين عام النشر، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الرواية صدرت منذ يومين فقط، وأن هناك نسخ أخرى سوف تتوفر في المعرض خلال ساعات قليلة.

جدير بالذكر، أن رواية “النبيذة” دخلت القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عام 2019، وتدور أحداثها حول حكاية تغوص في تاريخ العراق الحديث بطلتها الصحفية “تاج الملوك عبد المجيد” التي عاصرت الحقبة الملكية العراقية، وصاحبة أول مجلة في بغداد، وتتورط تاج الملوك في نشاط وطني ضد الحكومة، وتسافر للعمل في إذاعة “كراتشي” العربية مع زميلها الفلسطيني، ويشتعل الحب بينهما، قبل أن يفترقا قسرًا.

وتدخل الأحداث ذروتها حين تنتقل “تاج” إلى باريس وتتزوج، فإن حبيبها الفلسطيني منصور البادي يصبح مستشارًا لرئيس فنزويلا “هوغو شافيز”، أما الشخصية الثالثة فهي “وديان الملاح”، عازفة كمنجة شابة في الفرقة السمفونية العراقية التي تتعرض لاعتداء من ابن الرئيس؛ فتفقد سمعها وتهرب إلى باريس للعلاج.

ومن هنا، تتعرف على تاج الملوك التي تحتضنها وتقوم بينهما صداقة قوية رغم فارق السن، ولكن يجمعهما الانتماء إلى وطن نبذهما، دونما ذنب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق