تقارير وتغطيات

كتارا تمنح الشاعر حمد بن محسن النعيمي درع الأديب لعام 2021

د. السليطي: هذا التكريم يُعَدُ ترجمة صادقة لتوجهات كتارا في سعيها الدائم لاحتضان وتكريم الابداع والمبدعين.

أدب نيوز-الدوحة، كتارا:

كرّمت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا صباح اليوم الخميس الماضي الشاعروالإعلامي حمد بن محسن النعيمي بدرع الأديب لعام 2021 وذلك احتفاءً بمسيرته الثرية وما قدمه من جهود مميزة في خدمة الشعر والتراث والثقافة في دولة قطر والمنطقة.

وبهذه المناسبة، ألقى سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا كلمة بيّن فيها أنّ تكريم كتارا اليوم للأديب والشاعر والإعلامي حمد بن محسن النعيمي بدرع الأديب لعام 2021، يهدف إلى تعزيز مبادرات كتارا الرامية لدعم الابداع في مجال الشعر النبطي والشعبي والتأكيد على دوره الايجابي والمؤثر في الذائقة الثقافية وإثراء الساحة الشعرية المحلية والخليجية والعربية.

وأكّد أنّ المحتفَى به أخلَص للشعر وظلَّ وفيًّا للكلمة، في كلِّ ما أبدع وكتب وألّف وروى، قائلا:عندما نذكر الشعر النبطي والشعبي فإنّ الشاعر حمد بن محسن النعيمي يُذكر معه، فقد كان الشاعر طوال مسيرته الطويلة الحافلة بالعطاء، يعمل بجدٍّ وتفانٍ لخدمته وازدهاره ورفعته، لذلك حقق نجاحاً لافتاً في توطيد وشائج الحب مع عشاق الشعر في قطر والخليج، ومازال حتى اليوم يساهم بهمَّة ودأب ونشاط، من أجل خدمة التراث والأدب والشعر.

وأشار المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتاراإلى أنّ هذا التكريم يُعَدُ ترجمة صادقة لتوجهات كتارا في سعيها الدائم والمتواصل لاحتضان وتكريم الابداع والمبدعين في شتَّى مجالات الثقافة والأدب والفكر والفن.

ومن جانبه، عبّرالشاعر حمد بن محسن النعيمي عن سعادته بهذا التكريم معربا عن حبه لوطنه مؤكدا أنّكلَّ ما قدمه يُعَد رسالة وفاء وامتنان وتعبيرا عن انتماءهلوطنه ولقيادته الحكيمة.متقدما بالشكر للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على هذه اللفتة الطيبة لتكريمه.وقال إن هذا ليس غريبا عن أبناء قطر المجبولين على الوفاء وحب العطاء.

وتميز حفل التكريم الذي أقيم ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد19، بعرض فيلم تسجيلي استعرض مختلف مراحل حياة الشاعر والناقد والباحث حمد بن محسن النعيمي وأبرز إنجازاته في مسيرته الثرية بالعطاء والإبداع.

كما تخلل الحفل توقيع الشاعر للكتاب الذي أصدرته كتارا بالمناسبة تحت عنوانالأديب الشاعر حمد بن محسن النعيمي ..حياته وشعره و أعماله،من إعداد علي بن عبد الله الفياض.

وتجدر الإشارة إلى أنّكتاراتمنح درع الاديب في كل عام لأحد الأدباء تكريمًا لإبداعه المُتألق، وعرفانًا بعطائه المتميز، وتتويجًا لمسيرته الأدبية الحافلة بالنجاح.وقد سبق أن حصل الناقد الدكتور حسن رشيد على الدرع في 2020، فيما حصل الشاعر الأديب سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني، على الدرع ذاته في عام 2019، بينما كان درع العام 2018 من نصيب الشاعر والاديب حسن النعمة.

ويمتلك الأديب والشاعر حمد بن محسن النعيمي، مسيرة من العطاء المتصل، والابداع المتألق، حيث عمل مقدم برامج شعرية نبطية لأكثر من ثلاثين عاما خدم فيها الشعر والشعراء في الخليج العربي.

وقدم الشاعر وأنتج أول برامج للشعر الشعبي بإذاعة قطر منذ عام 1976م. ومثّل وطنه في أكثر من مناسبة عن الشعر. كما قدَّم أكثر من ثلاثين برنامجا إذاعيا وتلفزيونيا وفي إذاعة و تلفزيون قطر.

وقد تمّ تكريمه من قبل الأمانة العامة لدول الخليج العربي بالمهرجان الثقافي لدول مجلس التعاون عام 2007 . كما شارك محكما بدعوة من اتحاد اذاعات الدول العربية في مسابقة الأغاني والنصوص التي أقيمت في مدينة الرباط بالمملكة المغربية عام 2003.

كما عمل الشاعر حمد بن محسن النعيمي في جمع و تحقق العديد من دواوين الشعر الشعبي، وكتب المسلسل القطري الشهير (آباء و أبناء) من ثلاثين حلقة إذاعية، وقدّم العديد من البرنامج الوثائقية.

مقالات ذات صلة

إغلاق