الأخبار الثقافية

إطلاق النسخة الثانية من مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

خلال الفترة من مطلع ابريلوحتى نهاية يونيو

أدب نيوز- الدوحة، كتارا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، عن إطلاق النسخة الثانية من مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي عن بعد، والمخصصة لاختيار أفضل 15 لوحة لأغلفة الرواياتالفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة2020، وذلك خلال الفترة من مطلع ابريل الى 30 يونيو 2021.

وتقومالنسخة الثانية من المسابقة على رسم لوحة الغلاف الخارجي لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة2020 في فئات الروايات المنشورة وغير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة،وذلك بشروط فنية محددة، يأتي في مقدمتها أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية.

وأطلقت مبادرة “الرواية والفن التشكيلي”، للمرة الأولى خلال فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة 2017، واقتصرت المشاركة في الدورات الأولى للمسابقة على الفنانين التشكيليين القطريين، والعام الماضي 2020 تم فتح باب المشاركة في المسابقة لتشمل جميع الفنانين التشكيليين العرب، وأقيمت الدورة الأولى للمسابقة بشكلها الجديد خلال الفترة من 18 يونيو إلى 15 يوليو 2020، لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة 2019، ووصل عدد المشاركات الى 856 مشاركة، من جميع الدول العربية والأجنبية.

وتهدف مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيليإلى تعزيز حضور مكونات الفن التشكيلي في العمل الروائي، في إطار مبادرة لربط الفنون البصرية بالرواية التي أصبحت صناعة وليست مجرد هواية.

وسيحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف لكل رواية، على مبلغ قدره 500 دولار أمريكي، إضافة إلى وضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية وذكر اسم الفنان التشكيلي في الإصدار.

وحددت مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي جملة من الشروط الفنية تتعلق بمقاس اللوحة، حيث يشترط أن تكون رسماً يدوياً بطول 19سم وعرض 16 سم، ويمكن تكبير مقاس اللوحة مع الحفاظ على نسبة الطول والعرض، على أن يتم تسليمها بصيغة jpg دون أن تحمل التوقيع داخلها، ويمكن للفنان المشاركة في هذه المسابقة بأكثر من لوحة لأكثر من رواية، على أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية، على أن تعود حقوق استخدام اللوحة الفائزة للمؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا.

مقالات ذات صلة

إغلاق