صدر حديثاً

مكتبة الإسكندرية تُصدر كتاب “الإسكندرية القديمة” للأطفال

كتبت-هالة ياقوت:

أصدرت مكتبة الإسكندرية النسخة الفرنسية من كتاب “الإسكندرية القديمة” للأطفال من سن 8 إلى 12 سنة. ويهدف الكتاب إلى توعية الأطفال والنشء بأهمية الإسكندرية قديمًا باعتبارها مركزًا للحضارة والمعرفة، حيث يتناول الفترة التاريخية ما بين تأسيس الإسكندر الأكبر للمدينة عام 332 قبل الميلاد والاحتلال الروماني.

ومن خلال رسوم توضيحية ملونة يأخذ الكتاب القارئ الصغير في رحلة مع ملوك وملكات العصر البطلمي: بطليموس الأول وبطليموس الثاني، مؤسسا المكتبة العظيمة “موسيون”، وفنار الإسكندرية الأعجوبة السابعة في العالم القديم، وشخصية الملكة الشهيرة كليوباترا. ويستحضر الكتاب أيضًا الحياة اليومية للسكندريين من ناحية الممارسات الدينية والألعاب والفنون والأغذية والزراعة.

وكان مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية قد أصدر النسخة الإنجليزية من الكتاب عام 2012 والنسخة العربية عام 2019. وتأتي هذه النسخة باللغة الفرنسية إضافة لمجهودات المركز في التعريف بتراث المدينة، وفي إطار اهتمامه بدراسة الإسكندرية في جميع العصور من كافة المجالات الثقافية مثل التراث الملموس وغير الملموس، والآثار والفنون، بالإضافة الى دراسة الوضع الراهن للمدينة في مختلف القطاعات التنموية المختلفة مثل المواصلات والإسكان والزراعة والصناعة، وأيضًا دراسة مستقبل المدينة وامتداداتها العمرانية.

مقالات ذات صلة

إغلاق