الأخبار الثقافية

كتارا تختار الروائي الجزائري”عبد الحميد بن هدوقة” شخصية العام

الدوحة -كتارا:

اختارت جائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السابعة المزمع إقامتها خلال الفترة من 13 الى 16 أكتوبر المقبل 2021، الأديب والروائي الجزائري عبد الحميد بن هدوقةشخصية العام.

واختيار شخصية العام يقع ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان جائزة كتاراللرواية العربية،وبدأ هذا التقليد اعتباراً منذ الدورة الثانية للجائزة عام 2016، والتي احتفت بالأديب المصري نجيب محفوظ، وفي الدورة الثالثة للجائزة 2017، اختير الأديب السوداني الطيب صالح شخصية العام، وفي الدورة الرابعة للجائزة 2018 تم اختيار الروائي الفلسطيني غسان كنفاني شخصية العام، وفي الدورة الخامسة للجائزة 2019 اختير الأديب والمفكر التونسي محمود المسعدي شخصية العام الأدبية.

وتسعى “كتارا” من خلال ترشيحاتها لشخصية العام من الأدباء العرب لتكريم جيل الرواد، الذين أسهموا من خلال إبداعاتهمالأدبية والفكرية في زيادة الوعي في المجتمعات العربية، كما أن تكريم هؤلاء المبدعين من شأنه تحفيز الشباب العربي على الاهتمام بالأدب العربي والرواية على وجه الخصوص.

وتشتمل فعالية شخصية العام على  معرض صور يوثق أهم محطات الشخصية المختارة، وكذلك ندوة تتناول حياة هذه الشخصية وأعمالها الأدبية والفكرية، إلى جانب انتاج فيلم وثائقي يستعرض مسيرة هذه الشخصية.

ويعتبرعبد الحميد بن هدوقةمؤسس الرواية الجزائرية، حيث اصدر أول رواية جزائرية باللغة العربية بعنوان”ريح الجنوب” في العام 1971، ولد بن هدوقة في 9 يناير 1925 بالمنصورة (ولاية برج بوعريريج)،وتقلد عدة مناصب منها: مدير الاذاعة والتلفزيون في الجزائر، مدير المؤسسة الوطنية للكتاب، رئيس المجلس الأعلى للثقافة، عضو المجلس الاستشاري الوطني ونائب رئيسه.

له مؤلفات شعرية ومسرحية وروائية عديدة ترجمت لعدة لغات، اصدر مجموعات قصصية منها: ظلال جزائرية، الأشعة السبعة 1962، الكاتب وقصص أخرى ،وله عدد من الروايات وهي: ريح الجنوب، نهاية الأمس، بان الصبح، الجازية والدراويش، غدا يوم جديد.

وفي مجال الشعر اصدر ديوان، الأرواح الشاغرة، وفي مجالالدراسات صدر له: الجزائر بين الأمس واليوم ، أمثال جزائرية .

وله ترجمات عديدة من بينها: دفاع عن الفدائيين لجاك فرجيس، قصص من الأدب العالمي، قصة في إيركوتسك لألكسي أربزوف.

واطلقت مديرية الثقافة لولاية برج بوعريريج  حيث ولد بن هدوقة على اطلاق جائزة عبد الحميد بن هدوقة للرواية منذ العام 2016، باللغتين العربية والفرنسية، وقبلها اطلقت الملتقى الدولي لعبد الحميد بن هدوقة.

مقالات ذات صلة

إغلاق