الأخبار الثقافية

“مجلة الثقافة”.. أول مجلة ثقافية متخصصة باللغة الانجليزية في قطر تطلقها كتارا

الدوحة -كتارا:

تستعد دار كتارا للنشر، لإطلاق مجلة ثقافية فصلية باللغة الانجليزية، ومن المقرر اصدار العدد الأول من “مجلة الثقافة” خلال شهر سبتمبر.

وتعتبر “مجلة الثقافة” اول مجلة متخصصة في قطر تهتم بتسليط الضوء على الفعاليات الثقافية والتراثية والفنية المقامة في الدولة وابراز الدور الهام الذي تقوم به المؤسسات المهتمة بهذا المجال، وذلك ضمن جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، الرامية الى تدعيم السياحة الثقافية في قطر.

وتطمح الدار لأن تقوم المجلة الوليدة بدور المرشد او الدليل السياحي للتعريف بالأنشطة والفعاليات الثقافية والتراثية والفنية، المقامة بالدولة على مدار العام، الى جانب قيامها بنشر التقارير المصورة عن ابرز المعالم السياحية في الدولة من متاحف وآثار تتمثل في القلاع والحصون القديمة، الى جانب ابراز اهم المعالم العمرانية الثقافية.

وسيتمكن القراء في قطر وخارجها من التعرف على المشهد الثقافي النابض بالحياة في قطر من خلال مجلة الثقافة بنسختيها الورقية،  وستكون المجلة بمثابة منصة للعالم للتواصل مع قطر على الصعيد الثقافي، لا سيما في ضوء الأحداث الدولية التي تجري في قطر ، بما في ذلك كأس العالم 2022.

يحمل العدد الأول ملامح عامة عن المعالم الثقافية في الدولة بما في ذلك الحي الثقافي كتارا، متحف الفن الإسلامي، متحف قطر الوطني ومتاحف مشيرب وسوق واقف وغيرها من الوجهات السياحية ذات الطابع الثقافي.

وبهذه المناسبة،قال الأستاذ خالد عبدالرحيم السيد، رئيس تحرير مجلة الثقافة ان المجلة ستكون إضافة نوعية في مجال السياحة الثقافية، وستعمل على تعزيز مهمة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا من خلال اكتشاف وتعزيز خيوط ثقافية جديدة في الدولة، مشيراً الى ان مجلة الثقافة ستعمل على تعزيز السياحة الثقافية جنباً الى جنب مع المجلة الثقافية الدولية المحكمة للسياحة والتسويق، حيث ان الأخيرة سترفد المختصين بآخر الدراسات والأبحاث في مجال التسويق للسياحة الثقافية، بينما المجلة الثقافية ستكون بمثابة دليل سياحي، للمهتمين بالسياحة الثقافية من داخل قطر وخارجها.

من جانبها أكدت الشيخة شيخة بنت حمد بن احمد آل ثاني ، مدير التحرير التنفيذي لمجلة الثقافة، ان دولة قطر تولي أهمية كبيرة لتطوير الثقافة، تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، معربة عن املها في ان تجذب مجلة الثقافة المهتمين نحو اكتشاف معارض فنية جديدة، ومواقع تراثية ومدن ناشئة جديدة في البلاد مع كل اصدار جديد للمجلة.

وأشارت الشيخة شيخة الى ان المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا نظم العديد من الفعاليات والمسابقات ذات الطابع الثقافي او التراثي، مثل مهرجان معرض كتارا الدولي للصيد و الصقور (سهيل) ومهرجان كتارا للمحامل التقليدية ومعرض كتارا الدولي للكهرمان وغيرها من المهرجانات والمعارض والمسابقات، التي قامت بدور فاعل في نقل الثقافة القطرية إلى العالم، فضلاً عن قيامها بدور فعال في تجميع الثقافات المتنوعة في منصة واحدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق