الأخبار الثقافية

في ختام فعالياتها.. فتح باب الترشح لجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة

أدب نيوز-احمد سماحه:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، عن فتح باب الترشح للدورة الثامنة لجائزة كتارا للرواية العربية 2022 اعتبارا من اليوم الاحد الموافق 24 أكتوبر 2021، على ان يستمر تلقي الأعمال المرشحة حتى 31 يناير 2022، عبر الموقع الإلكتروني للجائزة: http://www.kataranovels.com. وفق الشروط المحددة لكل فئات الجائزة.

وتشمل جائزة كتارا للراوية العربية خمس فئات هي: الروايات المنشورة ويشترط أن تكون نشرت خلال العام الحالي،والروايات غير المنشورة، والدراسات البحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى الرواية القطرية.

وأعرب سعادة أ.د خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن امله في ان تقام فعاليات الدورة الثامنة للجائزة أكتوبر 2022 في أجواء طبيعية ما بعد كوفيد-19 والتي فرضت إجراءات احترازية عالمية للوقاية من الفيروس حالت دون وصول الفائزينفي الدورتين السابقتين.

واكد سعادته أن كتارا أصبحت محطة مهمة للرواية العربية ودلل على ذلك بتفاعل الأوساط الثقافية العربية مع اعلان الفائزين في كل دورة لجائزة كتارا للرواية العربية،وذلك يعكس ما وصلت اليه هذه الجائزة من مكانة مرموقة، من شأنها الاسهام في تعزيز ودعم الرواية العربية والذي بدوره يعمل على تأكيد الهوية الحضارية العربيةويخلق روح التنافس الإيجابي في الحقل الأدبي، مشيراً في هذا الصدد الى الإنجاز الذي تحقق باصدارالمجلس التنفيذي لليونسكو في 2020 قراره باعتماد الأسبوع العالمي للرواية في الفترة ( 13 – 20 ) أكتوبر من كل عام بناءاً على الطلب الذي تقدمت به كتارا في 2016.

من جانبه، قال الاستاذ خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية، إن جائزة كتارا للرواية العربية فتحت آفاقاً جديدة للرواية العربية، من خلال قيامها بتوفير منصة انطلاق للمبدعين لنشر اعمالهم، والوصول الى العالمية من خلال ترجمة الاعمال الفائزة إلى لغات أخرى.

واكد السيد أن كتارا استطاعت ان تنهض بالرواية العربية، والاهتمام بها كصناعة حيث ان الرواية ليست مجرد أوراق سردية انما هي صناعة واقتصاد معرفي، مشيداًفي هذا الصدد بتفاعل دور النشر العربية مع الجائزة من خلال الزيادة الملحوظة في ترشيحات التي تصل من دور النشر، معرباً عن امله في ان تسهم الجائزة في زيادة الاهتمام بنشر الرواية العربية محلياً وعالمياً،

وكانت الفعاليات المصاحبة لجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها السابعةالتي أقيمت عبر منصات افتراضية، تم خلالها تدشين معرض، الريشة والرواية، للفنان أحمد السياغي، وتدشين الإصدارات الفائزة بهذه الجائزة في دورتها السادسة 2020، إلى جانب تدشين الكتب الدورية التي طبعت خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة

إغلاق