الأخبار الثقافية

“حسن طلب” يحيي أول نشاطات بيت الشعر بالأقصر في دورته السابعة

الأقصر- بيت الشعر:
استأنف بيت الشعر بالأقصر نشاطه الأسبوعي بعذ المهرجان السنوي بأمسية شعرية استضاف فيها الشاعر حسن طلب وذلك في تمام السابعة مساء اليوم السبت ٤ ديسمبر ٢٠٢١م، وقام بتقديم الأمسية الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر.
بدأ القباحي بالترحيب بالشاعر الضيف وجمهور بيت الشعر من المثقفين والشعراء، قارئًا جانبا من سيرة الشاعر الأدبية مشيرا الي أن الشاعر حسن طلب (1944، سوهاج)  تدرج في السلك الجامعى حتى أصبح عضو هيئة تدريس بكلية الآداب جامعة حلوان حاليا.
نائب رئيس تحرير مجلة إبداع. عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، حصل على ليسانس الآداب، قسم الفلسفة، جامعة القاهرة، 1968. وماجستير في الفلسفة من كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1984. أكمل الدكتوراه في الفلسفة من كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1992.
– نال جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1990
– جائزة كافافيس اليونانية للشعر، عام 1995
– جائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافي 2006 مناصفة مع الشاعر العمان سيف الرحبي
– شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والشعرية فى اليونان وفرنسا وكولومبيا والدانمارك والمغرب والأردن وسوريا وغيرها….
من أشهر مؤلفاته :
– وشم على نهدي فتاة : شعر. 1972م – سيرة البنفسج : شعر. 1986م – أزل النار في أبد النور : شعر. 1988م – زمان الزبرجد : شعر. 1989م – آية جيم : شعر. 1992م – لا نيل إلا النيل : شعر. 1993م – أصل الفلسفة.. اليونان أم مصر القديمة؟ : دراسة – بستان السنابل : مختارات شعرية. 2000م – المقدس والجميل : دراسة. 2001م – مواقف أبي علي وديوان رسائله وبعض أغانيه : شعر. المجلس الأعلى للثقافة 2005م – متتالية مصر : شعر. عام 2007م.
قرأ الشاعر حسن طلب في الأمسية قصائد مهداة للشهداء من ديوانه “ما كان في الإمكان كان” الصادر عن الهيئة العامة للكتاب والذي يعُد تجربة مهمة فى إطار تجاربة الشعرية كونه الديوان العشرين فى سلسلة دواوينه كما يعُد من تجاربه المتميزة إذ يصاحبه عنواناً فرعياً وهو “رحلة عاطفية فلسفية خارج نطاق الزمان والمكان”.
ما كان فى الإمكان.. كان
(سيرة عاطفية فلسفية)
*******************
– هل كانَ فى الإمكانِ مِن قلَمٍ
سِوَى ما كانْ؟
– هل كانَ فى الإمكانْ؟!
-.. فهلِ السكوتُ أَمارةُ الخِذْلانِ
بعد خيانةِ الأعْوانِ..
أمْ هو آيةُ الإيقانِ بالخُسرانِ..
بعد نَفادِ خزَّانِ الذخيرةِ؟
أم هو الخِشْيانُ
من تِبيانِ ما صِرنا إليهِ الآنَ..
ممَّا لم يَدُرْ من قبلُ
فى حُسْبانِ فُرسانِ المَسيرةِ؟
*** ***
وفي فقرة المداخلات دار الحوار ثريًا حولة رؤية الشاعر حول الحياة والأشياء وهل على الشعر أن يواكب الأحداث ويؤرخها؟
تلك الأسئلة أجاب عنها الشاعر حسن طلب بالتأكيد على علاقة الشعر بالرمز وإنما الشعر هو الاتكاء على الرمز ومحاولة تطويره والتقاط الجمالي والإنساني في الأحداث، كما استمع الجمهور إلى فقرة غنائية قدمتها الطالبة بسملة سيد من مواهب مدرسة أرمنت الثانوية للبنات وباقة من الأغاني الوطنية وأغاني الطرب
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى