أخبار المؤلفين والكتابصدر حديثاً

“حِمى معزوفة التاريخ”.. كتاب تاريخي جامع ماتع لآثار نجران في العصور القديمة

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب تاريخ بعنوان “حِمى معزوفة التاريخ”، للباحث النجراني محمد حريش.

يمثل الكتاب الواقع في 360 صفحة، دراسة ميدانية للنقوش والرسوم الصخرية في منطقة آبار حِمى الأثرية، ليسافر بنا من قراءة تحليله عميقة لكثير من الفنون الصخرية التي تزدان بها جبال حِمى.

يجمع الكتاب بين دفتيه قيمة علمية حول آثار نجران وتاريخها خلال العصور القديمة، ليشكل مادة تاريخية سيجدها الباحثون وأهل الاختصاص خاصة مع شح المصادر التاريخية التي عنيت بدراسة منطقة حِمى الأثرية.

وثق الكتاب الكثير من نقوش حِمى ورسومها، وبطريقة سلسلة تروي جبالها قصص الأولين وطقوسهم الدينية، وأنماط حياتهم الاجتماعية، صيدهم وحروبهم ومعاركهم الخالدة، كما تحكي معازفهم وأغانيهم ورقصاتهم وألعابهم ووسائل ترفيههم في تلك الأزمنة ومنها الشطرنج.

كما استلهم الكتاب من تلك النقوش واللوحات الفنية إلياذة نجرانية، ثم أبدع في نظمها داخل إطار مناخي متحول، فبدأ بالعصور المطرية الخصيبة حيث البحيرات ووفرة النبات وتنوع الحيوانات، ثم انتهى إلى عصور الجدب القاحلة وما تبقى فيها من حياة فطرية صمدت في وجه الجفاف والانقراض كالإبل والخيل والذئاب.

يوضح الكتاب رسم لأول خريطة جغرافية تضم أسماء جبال حِمى، شعابها، أوديتها، المواقع الهامة في تلك المنطقة النائية التي وصفت بأنها أكبر متحف طبيعي مفتوح على سطح الأرض.

جدير بالذكر، أن منطقة حِمى اعتمد ترشيحها من الهيئة العامة للسياحة والتراث لتدرج ضمن قائمة “اليونيسكو”، مما سيجعلها قُبلة للعلماء والباحثين والسياح حول العالم، الذين سيحتاجون إلى خرائط معرفية جغرافية تمهد لهم الطريق مما يزيد من أهمية الكتاب الذي يقدم مساهمة ملموسة نحو التعريف بآثار آبار حِمى بمنطقة نجران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق