أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

نحن وكامل التائه.. قصة خيالية تدعو للتسامح والمحبة في كتاب حديث ل “شوق الجهني”

صدر حديثاً عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب قصصي بعنوان “نحن وكامل التائه”، للكاتبة شوق الجهني.

يدور الكتاب الواقع في 32 صفحة، حول “كامل” اللبناني حین تاه في طریق عودته لمنزله،  خلال رحلة عشر سنوات بالمنفى البغيض للبحث عن الكمال، و تغیرت علیه الطرق.

وحين عاد من المنفى تغیر كل ما حوله،  ففي تلك البلدة  رأى” كامل” و سمع أحاديث جعلته يُقن حین هم بالخروج أن الكمال لن یجده إلا في داخله فقط.

وخلال رحلته حمل “كامل” في قلبه وصايا امه التي تسطر بماء الذهب، حيث كان يستنكر كل من رضى ان يستسلم لذلك الواقع البغيض وباع حلمه فلم يستطع النهوض، لإيمانه بأن الكمال لن يجده إلا عندما يتحقق التسامح والرضى والحب.

وفي هذا الصدد تقول الكاتبة شوق الجهني، في تصريح خاص ل “الأدب نيوز”: اؤمن بشدة أن آي أقصوصة فلسفية قصيرة يجب أن تقرأ بتمعن، لذلك  ركزت ان يكون الكتاب مناسب للفئة المستهدفة، واستخدمت لغة سهلة وبسيطة للوصول إلى مبتغاها.

و اوضحت “شوق” ان كامل التائه هو شخصية خياليه و كان تائه في حياته، و أن ما تعرض له خلال حياته بالمنفى و خلال طريق عودته لبلدته أجبره أن يعيد تفكيره كلياً في عدة أمور، و يعيد النظر لكيفية تصرفه أيضاً.

واضافت: خلال الكتاب ذكرت سماع “كامل” لحديث بين شيخان يتبعون أديان مختلفه لكنهم متعايشين بسلام تام و إحترام لدين الاخر كل واحد فيهم له إيمانه و ما تعارض أنهم يجلسوا يشربوا شاي سوا متسامحين كلياً.

لافته إلى أن دين الشخصية “كامل” مسيحي يتبع المارونية قادم من بلدة اهدن بلبنان، حيث تعد بلدة اهدن مثال رائع لتقبلهم كافة الأديان بها.

واختتمت “شوق” حديثها بذكر حديث الشيخان والذي جاء كالأتي: “ودعواتك لربك، ودعواتي لربي، وعملك لربك، وعملي لربي، تتساوي أيضاً، فكرك وفكري، اعتقادي واعتقادك، تتساوى، رجائي ورجاؤك، يتساويان، حُلمك وحُلمي، يتساويان، صبرك وصبري، يتساويان، فتسامحك وتسامحي، يتساويان، فجميع من في هذه الأرض، يتساويان! وتاه التائه، بكوب قهوته الباردة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق