تقارير وتغطيات

5 محاور تمثل الإستراتيجية الجديدة لمجتمع جميل السعودية

75 عاماً من العطاء في مجال العنايةبصحة المجتمع ابرزها تعزيز دور المرأة و تنمية المهارات

أدب نيوز- جده:

75 عامًا من المبادرات التنموية والإنسانية، بدأت منذ الأربعينيات من القرن الماضي وفي العام 2003تم إعادة هيكلة تلك المبادرات لتتجسد اليوم في تعزيز دور مجتمع جميل السعودية من خلال استراتيجية جديدة طموحة تهدف إلى تعزيز برامجها المتنوعة لتنمية المجتمع السعودي من خلال خمسة محاور رئيسة تشمل: تنمية المهارات، تمكين رواد الأعمال، تعزيز دور المرأة، العناية بصحة المجتمع والتغير المناخي والمبادرات الإنسانية.

وتلتقي هذه المحاور تحت شعار “نبتكر لمستقبل أفضل” وذلك عبر المساعدة من خلال برامج مبتكرة لتوفير فرص عمل لشباب وشابات الوطنتسهم في إيجاد سبل جديدة لتوفير حياة أفضللأفرادالمجتمع وبالتالي الحفاظ على ازدهار الاقتصاد في مختلف الصناعات.

وبهذه المناسبة صرح المهندس محمد جميل، رئيس مجلس إدارة مجتمع جميل: “في مجتمع جميل السعودية، نحرص دائمًا على أن تكون المبادرات التي نقوم بها متوافقة مع رؤية المملكة 2030 ومبنية على دراسات وبيانات، الإبتكار، أحدث التقنيات، إستهداف فئة الشباب، والتطوير المستمر.

ويشرف على أداء المؤسسة فريق عمل متخصص بإدارة كفوءة تعمل على تطوير نظام متكامل هدفه دراسة أي معوقات تواجه فئات محددة من المجتمع السعودي واقتراح الحلول المناسبة لحل تلك المعوقات على المستوى المتوسط والبعيد المدى.

تحتفل مجتمع جميل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لانطلاقة الأنشطة الخيرية حيث حرصت مجتمع جميل السعودية منذ 1992م على تحقيق مجتمع صحي آمنمن خلال المساهمة في تأسيس مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في الرياض،وتأسيس مستشفى عبد اللطيف جميل في جدة عام 1997م، وقد ساهمت مبادرات مجتمع جميل السعودية في مجال العناية بصحة المجتمعفي تأمين مبادرات صحية عديدة لأفراد المجتمع.

وسعياً لتطوير الدعم لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بدأ في عام 2003م تقديم القروض الحسنة للأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة. وفي عام 2018م تأسست شركة باب رزق جميل للتمويل كأول شركة مرخصة للتمويل المتناهي الصغر في السعودية،كما أطلقت باب رزق جميل للخدمات منصتها لتوفير الدعم الفني لرواد ورائدات الأعمال المعرفة والأدوات والتقنيات الحديثة لتحقيق المزيد من النجاح في أعمالهم.

وانطلقت في عام 2015م مسابقة منتدىMIT للشركات الناشئة في السعودية بهدف دعم الشركات الناشئة وتطويرها.

وساهمت هذه المبادرات في توفير فرص عمل لفئات عديدة من أبناء المجتمع وإنعاش قطاعات اقتصادية ساهمت بشكل فعال في تعزيز الحياة الاقتصادية في المملكة.

وانسجامًا مع دور المرأة ومكانتها كعنصر هام وحيوي في المجتمع السعودي تم  عام 2006 تأسيس أكاديمية “نفيسة شمس” للفنون والحرف والتي قدمت للمرأة السعودية العديد من برامج التدريب والتأهيل والإنتاج وتنمية المهارات الفنية وتنفيذ العديد من برامج  الخياطة، وتصميم الأزياء،  والطبخ، والتصوير، بالإضافة إلى صناعة السجاد وأعمال  السكرتارية.

وقد سعت مجتمع جميل السعودية منذ تأسيسها لتقديم المساعدة في تدريب وتنمية المهارات التي يحتاجها سوق العمل وذلك من خلال شراكات ومبادرات نوعية مع باب رزق جميل للتوظيف، وبرنامج إنجاز السعودية، إضافة إلى تنظيم مسابقة كوميدي جميل، وبرنامج تنوير جميل.

يمثل الإنسان قيمة عظيمة في المجتمع السعودي، وتأسيسًا على هذه الحقيقة تم إطلاق العديد من المبادرات الإنسانية بالتعاون مع ( همم جميل ) والتي شملت مبادرات إنسانية وإجتماعية مختلفة تهدف في مجموعها إلى توفير فرص عمل لشباب وشابات الوطن.

مقالات ذات صلة

إغلاق