صدر حديثاً

مكتبة الإسكندرية تُصدر العدد الجديد من حولية أبجديات

كتبت-هالة ياقوت:

أصدر مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية العدد الرابع عشر من حولية “أبجديات” 2019؛ وهي حولية علمية دولية محكمة تصدر سنويًا بالتعاون مع دار النشر بريل بهولندا، ومُعتمدة من لجان الترقيات العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات، كما تميزت الحولية بأن لها رقم تسلسلي معياري دولي بين الدوريات العالمية (ISSN).

صدر العدد تزامنًا مع اختيار مدينة القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام2020 ، حيث يهدف برنامج عواصم الثقافة الإسلامية إلى توطيد أواصر العلاقات بين الشعوب التي تتشارك في الكثير من المفردات، كما يعمل على إبراز مضامين التراث الزاخر بالمفاهيم التي تدعو إلى التسامح والتعايش أمام العالم وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية العريقة.

وحرصت هيئة تحرير حولية “أبجديات” على تخصيص هذا العدد للنقوش الأثرية الإسلامية؛ لذلك جاءت الأوراق البحثية متماشية مع هذا الطرح والحدث الثقافي الهام.

ويضم العدد الرابع عشر من حولية “أبجديات” بين دفتيه أبحاثًا متميزة، ومتنوعة تتناول موضوعات عدة ومجالات مختلفة للباحثين بلغات عدة؛ فمنها بحث للدكتور مأمون الصقال، يتناول التصميمات الخطية التي تُكتب بالخط الكوفي التربيعي على العمائر الإسلامية في القاهرة، بطريقة تجعل المساحة أو الخلفية بين الحروف تُقرأ ككلمات نص، ولعل أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لهذا النوع من التصميم هو نموذج “محمد/ علي” المربع. وطرحت الدكتورة هبة بركات عرضًا هامًا

وشيقًا عن المصاحف القرآنية في جزر الملايو خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين؛ والمحفوظة بمتحف الآثار الإسلامية في ماليزيا. كما يتضمن العدد مقال للدكتور برناد أوكين عن “النقوش الركنية”، والتي أظهرت مهارات الفنان المسلم في معالجة النصوص والنقوش في الزوايا.

ويلقي العدد الضوء على بعض جوانب نقوش العمائر العثمانية في اليونان ثنائية وثلاثية اللغة وسياقات وجودها، بالإضافة إلى أن هذا العدد قد أولى الكتابات التي ظهرت على العملات في العصر الإسلامي اهتمامًا كبيرًا؛ فزخر ببحثين يتناول الأول منهما دينارًا مزيفًا باسم الخليفة العباسي الناصر لدين الله، ضرب مدينة السلام سنة 616هـ، في حين يتناول البحث الثاني نقدين فضيين نادرين من اليمن للمختار لدين الله. كذلك كان من ضمن الأبحاث الهامة في هذا العدد بحث تناول دراسة ونشر مجموعة جديدة من الكتابات العربية الإسلامية بجامع دير سانت كاترين بجنوب سيناء.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق