أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

صدور النسخة العربية للرواية المتوجة بجائزة “لوموند” الفرنسية .. “علي صورته”

صدرت حديثاً الطبعة العربية من رواية “على صورته”، المتوجة بجائزة صحيفة “لوموند” الفرنسية، عن دار مسكيليانى للنشر، للروائي الفرنسي “جيروم فيرارى”، وهى من ترجمة وليد أحمد الفرشيشى.

تدور أحداث هذه الرواية حول الأسئلة الأكثر إيلاماً: ” الزمن والموت وما بينهما من تفاصيل، تشى بالضعف البشرى وأيضا بالقدرات اللانهائية للكلمة والصورة والحقيقة”.

يحمل “جيروم فيرارى” في هذه الرواية القارئ إلى أكثر من فخ كاشفا عن ثراء معجمه الدلالي وهو يضع الصورة في مواجهة الموت، والإنسان في مواجهة الرعب، والحقيقة في مواجه عيثيه القتل المجاني.

فإن “علي صورته” ليست تحقيقا ميكانيكيا، يتخفى وراء السرد، حول فن التصوير الفوتوغرافي وعلاقته بالحروب التي عرفتها الإنسانية، أو حول الطبيعة البشرية، وعلاقتها بالدين، أو حتى حول رهبة الموت وعلاقته بمصائر تتلاعب بها تلك الوحشية الكامنة في الإنسان فحسب، بل هي مساءلة واعية، وإن بدت موغلة في الوجع، لهشاشة تميز الطبيعة البشرية، تدفعها إلى توثيق الحروب والمجازر لكي لا يقال إنها أشاحت بعينها حين حل ركب الموت.

والجدير بالذكر أن الكاتب الفرنسي “جيروم فيرارى”، ولد في باريس عام 1968م، حصل على عدة جوائز منها: جائزة “جونكور” عام 2012.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق