الأخبار الثقافيةتقارير وتغطيات

خلال مشاركته في معرض بكين للكتاب.. «الأدب العربي» يوقع 39 اتفاقية تعاون مع دور نشر صينية

شارك مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، برئاسة مسفر السبيعي،  في معرض بكين الدولي للكتاب 2023، والذي أكد على التعاون  المستقبلي بين البلدين في مجال الثقافي و النشر.

وقام رئيس مركز الأدب بتوقيع 39 اتفاقية تعاون مع العديد من دور النشر الصينية، حول تبادل الترجمة والإصدار للكتب الصينية والعربية في شتى المجالات، في خطوة  تعد قفزة كبيرة في ميدان التبادل الثقافي بين البلدين؛ مما يسهم في إثراء الثقافة العربية والصينية ويقوي أواصر التفاهم والتآلف بين البلدين.

وعقد السبيعي اتفاقية تعاون مع دار نشر تشجيانغ للتربية والتعليم، مشيرًا إلى هدفه في  تقديم مزيد من الكتب الصينية العالية الجودة إلى القراء العرب.

هذا إلى جانب، عقد عدة اتفاقيات تعاون مع كل من دار نشر قوانغدونغ للشعب ودار الأمل للنشر والتوزيع ودار نشر شانغهاي للأدب والفن.

ومن جانبه، أشار معاذ بن سليمان الحبيب، ممثل وزارة الثقافة السعودية، إلى أهمية تعزيز التبادل الثقافي بين السعودية والصين، معربًا عن أمله في تعميق التعاون المستمر في مجالات الثقافة والأدب والنشر.

وعلى هامش المعرض، قام ممثل الثقافة السعودية و رئيس مركز الأدب، بزيارة دار نشر قوانغدونغ للشعب، يوم 15 يونيو، وشاركا في حفل تدشين إصدارات مترجمة جديدة، ثم حضرا منتدى التعاون الصيني السعودي للنشر الذي تستضيفه مجموعة تيانجين للنشر والإعلام.

وتضمن جناح المملكة العربية السعودية سلسلة من الأنشطة، بما فيها حفل إصدار كتاب «منهج جديد لتعليم اللغة الصينية»، من قبل مجموعة شاندونغ للنشر.

وأشار الحبيب و السبيعي إلى الدور الحيوي الذي تلعبه التبادلات السعودية الصينية، وسلطت الضوء على القيمة الهائلة التي سيضيفها الكتاب لمتعلمي اللغة الصينية في المملكة العربية السعودية.

وشهد الجناح السعودي يوم 16 يونيو، حفلات توقيع عدد من دور النشر، و أجرى رئيس مركز الأدب عدد من اللقاءات مع ممثلي  دور النشر، ومنها: شانغهاي للأطفال، شاندونغ للأدب والفن، ومجموعة تيانجين للنشر والإعلام، قوانغدونغ للشعب، الفيل.

واستقبل رئيس مركز الأدب جامعة نورمال شنشي في الجناح السعودي، وتطرق الطرفان إلى أحدث التطورات لاصدار روايتين حديثتين في حيز الترجمة.

وفي النهاية، شهد السبيعي حفل إصدار كتاب حديث في مجال أدب الطفل، عقدته دار نشر فوجيان للأطفال، وشارك في حوار مفتوح بشأن التعاون الصيني العربي في نشر كتب الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى