الأخبار الثقافية

المركز القومى يصدر العدد الرابع من .. “المسرح”

أصدر المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، تحت إشراف قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، العدد الرابع من الإصدار السادس لمجلة “المسرح”، بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، وقد بدأ طرح العدد بمنافذ توزيع أخبار اليوم ومنافذ توزيع الهيئة المصرية العامة للكتاب .

يضم العدد مقال نقدى لرامز عماد يرصد الأسباب الفنية لاستمرار مسرحية الطوق والإسورة فى حصد جوائز المهرجانات، وعدة تقارير منها “الدكتور نبيل بهجت يكتب عن أول مهرجان للأراجوز وخيال الظل، ويكتب الدكتور سامى إسماعيل عن مهرجان ميت غمر للإبداع المسرحى، ويرصد محمد جمال كساب العروض المصرية المشاركة فى مهرجان الرياض، ويكتب أحمد زيدان عن مسرحية النحلة والدبور والندوة التى تحدث فيها محمد صبحى عن العرض، كما تكتب ريهام أحمد عن مهرجان للخيال وليس للمال” .

كما يتضمن العدد متابعات نقدية من أحمد الشريف عن مسرحية إهتزاز، وتكتب فايزة هنداوي عن عرض شائعات، ويكتب أحمد  خميس عن حصاد مسرح 2019.

وجاء ملف العدد بمناسبة المهرجان الأول للجامعات المختصة فى تدريس المسرح حول التاريخ الكامل لإنشاء المعاهد الفنية فى مصر، حيث يرصد الدكتور سيد على إسماعيل البدايات منذ عام 1872، ويرصد الدكتور عمرو دوارة إنشاء أول معهد للتمثيل، وتكتب الدكتورة حنان حطاب قراءة نقدية لنص السيد حافظ بوابة الميناء، وتكتب عزة أبو النصر عن رقصة الحياة.

وفى ذاكرة المسرح يكتب حسن مختار عن مقتنيات جورج أبيض فى المركز القومى للمسرح، ويكتب ناصر العزبى عن المؤلف ودوره فى تأصيل الهوية، وتكتب الدكتورة نادية كامل عن المسرح الفرنسي المعاصر، ويكتب زياد فايد عن لغة الجسد وما بعد الحداثة، ويكتب الدكتور جمال ياقوت عن الإنتاج المسرحى وثنائية الإهمال والتجاهل .

وبمناسبة 108 سنة على ميلاد نجيب محفوظ يكتب الدكتور رضا عطية عن مسرح نجيب محفوظ بين مغامرة البحث ورهانات التردد، وتنشر المجلة نص مسرحية “ضد النسيان” الفائزة بالمركز الأول فى مسابقة التأليف المسرحي (الإنتماء الوطني) التى نظمها المركز القومى للمسرح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق